فيديو-الدكتور شرف الدين :تم التوافق على معظم الأمور العالقة ومجلس النواب ما زال المعضلة.

 الدكتور أحمد شرف الدين عضو لجنة التوفيق بمؤتمر الحوار الوطنييمني برس_خاص:

قال الدكتور أحمد شرف الدين عضو لجنة التوفيق بمؤتمر الحوار الوطني إن اللجنة توافقت اليوم الأربعاء على اعتماد نظام رئاسي لدورتين، مدة كل دورة أربع سنوات، على أن يبدأ تطبيق هذا النظام بعد إجراء الانتخابات مباشرة أي بعد العمل بالدستور الجديد، وعلى أن يتم ـ خلال الدورتين ـ مراجعة هذا النظام والتأكد من مدى صلاحيته.

وقال إن ذلك يأتي لكون النظام الرئاسي يعتبر نظاماً جديداً بحاجة إلى التجريب، ولكونه يعني الانتقال من النظام المختلط الذي يقوم على ازدواجية السلطة التنفيذية التي يتقاسمها رئيس الدولة والحكومة، مشيراً إلى أن النظام الحالي يمنح الرئيس سلطةً ولا يحمله مسئولية، في الوقت الذي لا تمتلك فيه الحكومة صلاحيات كافية لكنها تتحمل المسئولية.

وقال الدكتور شرف الدين في تصريح لقناة المسيرة الفضائية اليوم الأربعاء إن المرحلة التأسيسية ستسبق الانتخابات العامة، وسيتم فيها التهيئة من نظام الدولة الحالية إلى نظام الدولة الجديدة الاتحادية، مؤكدا انه قد تم التوافق على المدة الزمنية لهذه المرحلة والتي حددت بسنتين.

وأكد أنه تم التوافق على تشكيل حكومة شراكة وطنية خلال هذه المرحلة، وعلى إجراء تعديلات على السلطة التنفيذية بما في ذلك المحافظين والمجالس المحلية، كما تم التوافق على إعادة تشكيل مجلس الشورى بما يحقق هذه الشراكة أيضاً.
وأكد أنه بقيت معضلة تتمثل في موضوع مجلس النواب.
وبخصوص هوية الدولة قال شرف الدين إنه تم التوافق على نص من فقرتين:
الفقرة الأولى: الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية.
الفقرة الثانية: اليمن دولة اتحادية فيدرالية مدنية ديمقرطية مستقلة ذات سيادة، تقوم على المواطنة المتساوية وإرادة الشعب وسيادة القانون، وهي جزء من الأمة العربية والإسلامية..

تعليق واحد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>